التأمين  Insurance الاجباري عن المرض الخاص بالطلبة

التأمين Insurance الاجباري عن المرض الخاص بالطلبة



التأمين Insurance الاجباري عن المرض الخاص بالطلبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعينا الكرام اليكم هذا المستجدات الخاصة بالتأمين     Insurance الاجباري عن المرض الخاص بالطلبة , حيث في البداية لابد من التذكير ان هذه العملية تهم الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بمختلف الجامعات المغربية , و التي سنضعها رهن اشارتكم كما جاء ذكرها في الجريدة الرسمية . وكذا سنتطرق الى الشروط الموضوعة للاستفادة من التأمين  Insurance الاجباري عن المرض . بالنسبة للقانون المنظم للقواعد التي يخضع لها نظام التأمين  Insurance  الاجباري الاساسي عن المرض الخاص بالطلبة هو : القانون رقم 116.12 . ويطبق هذا القانون على الطلبة . و المقصود بالطلبة هنا هم الاشخاص الذين :

  • يعتبرون طلبة في مدلول المادة 69 من القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي :
  • يتابعون تكوينهم في مؤسسة للتعليم العالي أو لتكوين الاطر تابعة لقطاع وزاري او موضوعة تحت وصايته . في اطار سلك للتكوين يشترط , من أجل الولوج اليه , التوفر على الاقل على شهادة الباكلوريا او ما يعادلها .
  • يتابعون دراستهم بطور التعليم النهائي المشار اليه في المادة 2 من القانون رقم 13.01 في شان التعليم العتيق .
  • يتابعون تكوينهم بمؤسسات التعليم العام او الخاص بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا او لتحضير  دبلوم التقني العالي طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل .
  • يتابعون تكوينهم في سلك التقني المتخصص المحدث بموجب النصوص التنظيمية الجاري بها العمل .
  • يتابعون تكوينهم بمؤسسة للتكوين المهني الخاص , مرخص لها في اطار سلك التقني المتخصص , وذلك طبقا لأحكام القانون رقم 13.00 بمثابة النظام الاساسي للتكوين المهني الخاص .

ومن أجل الاستفادة من نظام التأمين  Insurance  الاجباري الاساسي عن المرض الخاص بطلبة التعليم العالي  العام و الخاص , يجب أن يتوفر الطالب على الشروط التالية :

  • أن يكون مقيدا بكيفية قانونية في احدى المؤسسات المشار اليها في الماد ة 3 أي ما ذكرناه سابقا .
  • أن لا  يتجاوز عمره 30 سنة . غير أن هذا الشرط لا يسري على الطلبة الذين يتابعن دراستهم بطور التعليم النهائي المشار اليه في المادة 2 من القانون رقم 13.01 في شان التعليم العتيق .
  • أن لا يكون مستفيدا , بصفته مؤمنا أو بصفته من ذوي حقوق مؤمن , من أي تغطية صحية أخرى كيفما كانت طبيعتها .

بالنسبة للمادة 5 فتبين انه على الرغم من جميع الاحكام المخالفة , لا يستفيد من نظام التأمين  Insurance الاساسي الاجباري عن المرض الخاص بالطلبة الا الطالب دون غيره .

شارك المواضيع مع اصدقائك لتعم الفائدة .

اذا اعجبك موقعنا يمكنك متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك  و الاعجاب بالصفحة ليصلك كل جديد



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً