تحميل مذكرة وزارية في شأن الحركة الانتقالية الخاصة بالإدارة التربوية

تحميل مذكرة وزارية في شأن الحركة الانتقالية الخاصة بالإدارة التربوية




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي موقع تربية الاجيال اليكم هذا المستجد بخصوص الحركة الانتقالية حيث اصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، مذكرة تحت رقم 022 19 بتاريخ 15 فبراير2019 في شأن الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2019 .

– شروط المشاركة :

يسمح بالمشاركة في هذه الحركة :

1- بالتعليم الابتدائي:

• لمديرات ومديري المدارس الابتدائية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر2019 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.

2- بالتعليم الثانوي الإعدادي:

• المديرات ومديري الثانويات الإعدادية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2019 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.

3- بالتعليم الثانوي التأهيلي:

بالنسبة للراغبين في التباري على منصب مدير(ة) بثانوية تأهيلية:

• لمديرات ومديري الثانويات التأهيلية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر2019 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.

: بالنسبة للراغبين في التباري على منصب مدير (ق) بثانوية تأهيلية متوفرة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام التحضير شهادة التقني العالي:

• المديرات ومديري الثانويات التأهيلية المتوفرة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام لتحضير شهادة التقني العالي الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2019 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب؛

• المديرات ومديري الثانويات التأهيلية الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2019 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.

: بالنسبة للراغبين في التباري على منصب مدير(ة) الدراسة بثانوية تأهيلية تتوفر على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام التحضير شهادة التقني العالي:

• لمديرات الدراسة ومديري الدراسة الذين يزاولون مهامهم بصفة رسمية والذين قضوا إلى غاية دجنبر 2019 ثلاث (3) سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة في آخر منصب.

لا يسمح بالمشاركة في هذه الحركة للمزاولين لمهام الإدارة التربوية بالأسلاك التعليمية الثلاثة الذين لم يعبروا عن رغبتهم في المشاركة وفق مقتضيات المذكرة الوزارية المشار إليها في المرجع أعلاه، باستثناء المديرين ومديري الدراسة الفائضين.

يعفي من شرط الاستقرار في المنصب المديرون ومديرو الدراسة الذين أغلقت مؤسساتهم أو غير سلكها أو الذين حصلوا على منصب بالسكني في الحركة الإدارية وتعذر إسكانهم بالفعل، مع الإدلاء بالوثائق المثبتة لوضعية السكن وعدم استفادة المعني بالأمر منه، مصادق عليها من طرف كل من السيد(ة) المدير(ة) الإقليمي(ة) والسيد(ة) مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

– المعايير المعتمدة:

أهلية المترشح: تمنح نقطة من 0 إلى 20 موزعة كالتالي :

السلوك: من 0 إلى 6 المواظبة: من 0 إلى 10 الهندام : من 0 إلى 4

 مؤهلات المترشح: تمنح نقطة من 0 إلى 10 موزعة كالتالي:

القدرة على التنظيم من 0 إلى 5

الإشعاع في المحيط المدرسي: من 0 إلى 5

الأقدمية:

الأقدمية في المنصب: الأقدمية في المهمة: نقطتان (2) عن كل سنة نقطة (1) عن كل سنة.

الأقدمية في المجموعة المدرسية: تمنح نقطتان عن كل سنة قضاها المترشح الذي يشغل حاليا منصب مدير المجموعة مدرسية في حدود عشر (10) نقط، ولا تحتسب هذه النقطة إلا ابتداء من السنة الثالثة حيث تمنح للمترشح ست (6) نقط.

تعطى الأولوية عند إسناد منصب مدير الثانوية التأهيلية المتوفرة على أقسام تحضيرية الولوج المعاهد والمدارس العليا أو على أقسام التحضير شهادة التقني العالي لمديرات ومديري المؤسسات المحتضنة لهذه الأقسام.

وفي حالة تساوي مجموع نقط مترشحين اثنين أو أكثر، يفصل بينهم تدريجيا ب: الأقدمية العامة؛ الأقدمية في المنصب؛ نقط الأهلية؛ نقط المؤهلات؛ الأكبر سنا؛ ترتيب الاختيار.

lll- مقتضيات عامة:

• بمجرد حصول المترشح على المنصب يصبح ملزما بالالتحاق به، لذا يتعين على المترشحين أن يستخبروا في شأن المناصب التي يرغبون في طلبها.

• يعفى من مهام الإدارة التربوية كل مترشح حصل على منصب جديد ولم يلتحق به أو تنازل عنه ويفقد الحق في منصبه السابق.

• يعاد تعيينه بالمديرية الإقليمية السابقة كل من طلب التخلي عن المنصب أو من تقرر إعفاؤه وذلك خلال السنة الدراسية التي حصل فيها عليه.

• لا تنتهي مهمة من أسند إليه منصب جديد في الحركة الإدارية بمقر عمله الأصلي إلا بعد أن يسلم المهام لخلفه، ويعتبر تسليم السكن الوظيفي جزءا لا يتجزأ من عملية تسليم المهام.

• كل من حصل على منصب بالسكني ملزم بالإقامة به أو التخلي عن المنصب، وتمنح تعويضات عن السكن لكل موظف حصل على منصب في الحركة الإدارية وتعذر إسكانه، طبقا لمقتضيات المرسوم رقم – 08 بتاريخ 18 ديسمبر 2008 بشأن التعويضات المخولة لأطر الإدارة التربوية المكلفين بمهام تسيير مؤسسات التربية والتعليم العمومي.

• كل من حصل على منصب جديد ملزم بتسليم السكن الوظيفي لخلفه وجوبا، وعلى السيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الإقليميين إيلاء هذه العملية ما تستحقه من الاهتمام، واتخاذ كافة الإجراءات الإدارية المعمول بها في هذا الصدد (منشور السيد الوزير الأول 572/د بتاريخ 2 يوليوز 1983 بشأن منح مساكن في ملك الدولة للموظفين، والمنشور عدد 16 / 94 بتاريخ 21 شتنبر 1994 حول الاستمرار في شغل المساكن الإدارية من طرف الموظفين بعد الانقطاع عن العمل).

VI-الإجراءات:

1-على مستوى المترشح:

يقوم المترشح(ة) الراغب(ة) في المشاركة في الحركة الإدارية بإدخال اسم المستعمل وكلمة المرور المخصصين لولوج موقع      GRH

. NET وبمسك اختياراته والمصادقة على طلبه (۱) مباشرة في الموقع

الإلكتروني المخصص لهذه العملية .

وطبع هذا الطلب من الموقع نفسه وإرساله إلى المديرية الإقليمية عبر التسلسل الإداري مرفوقا بالوثائق المطلوبة خلال الفترة المتراوحة ما بين 21 و25 فبراير 2019.

بالنسبة للمديرين ومديري الدراسة الفائضين يتعين عليهم الاتصال بالمصالح المختصة بالمديرية الإقليمية التي ستتولى مسك طلباتهم عبر الموقع وطبعها قصد المصادقة عليها من طرف المعنيين بالأمر.

يمكن للمترشحين أن يطلبوا عشرة مناصب إدارية من بين المناصب المدرجة في اللائحتين (أ) و(ب) حسب الأفضلية وفي مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

كل من أدلى بمعلومات مغلوطة يتحمل مسؤولية تبعاتها.

2- على مستوى المديرية الإقليمية تتولى المديرية الإقليمية مراقبة الطلبات وتتأكد من صحة المعلومات الممسوكة بها، ومسك النقط الخاصة بتقييم أعمال المترشحين، والقيام بالمصادقة الإلكترونية على هذه الطلبات بالموقع السالف الذكر مع الاحتفاظ بنسخ من الطلبات للجوء إليها عند الاقتضاء؛ تقوم المديرية الإقليمية بمسك المعطيات المتعلقة بالمديرين ومديري الدراسة الفائضين الراغبين في المشاركة في هذه الحركة.

يتعين على السيدات والسادة المديرات والمديرين الإقليميين السهر شخصيا على:

: تقييم أعمال المترشحين وتنقيطهم وفقا للمعايير المذكورة أعلاه؛

: تحري الدقة والتأكد من صحة المعلومات الممسوكة.

تقوم المديرية الإقليمية بإصدار قوائم المشاركين في الحركة حسب كل سلك (تستخرج من الموقع الخاص بهذه العملية)؛

تبعث المديرية الإقليمية بقائمة المشاركين في الحركة الانتقالية مصادق عليها وطلبات المعنيات والمعنيين بالأمر والوثائق المرفقة بها إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين قبل 28 فبراير 2019؛

تسلم المديرية الإقليمية للمترشح(ة) نسخة من الطلب مؤشر عليه بعد مصادقة الأكاديمية على الطلبات.

3-على مستوى الأكاديمية:

تتولى الأكاديمية مراقبة الطلبات الواردة عليها من المديرية الإقليمية وتتأكد من صحة المعلومات الممسوكة بها وتحيينها عند الضرورة مع الاحتفاظ بها للجوء إليها عند الاقتضاء والقيام بالمصادقة الإلكترونية على هذه الطلبات بالموقع المذكور قبل 04 مارس 2019؛

تقوم الأكاديمية وجوبا بإثبات المصادقة الإلكترونية أو إلغاء الطلب بالنسبة لجميع الطلبات الواردة عليها.

هذا، وبالنظر للأهمية التي تحظى بها هذه العملية، يرجي من السيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الإقليميين أن يعملوا على نشر هذه المذكرة الوزارية على أوسع نطاق وأن يحرصوا على تطبيق مختلف مقتضياتها بالدقة المطلوبة.

شارك المواضيع مع اصدقائك لتعم الفائدة .

اذا اعجبك موقعنا يمكنك متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك  و الاعجاب بالصفحة ليصلك كل جديد



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً