علامات الحمل الاولية و المتقدمة 

علامات الحمل الاولية و المتقدمة 


علامات الحمل الاولية و المتقدمة 

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته , متابعي موقع تربية الاجيال الكرام و زواره الاوفياء , في هذا الموضوع الهام الذي يهم عددا كبيرا من الاسر في جميع انحاء العالم , قد ارتأيت ان اوضح هذا الموضوع للجميع بعد الاستفسارات و التساؤلات التي وصلتني عبر بريدي الالكتروني و الرسائل الخاصة العديدة عبر صفحة المستجد في التربية , وجاءت هذه الاستفسارات بعد نشر موضوع تطرقت فيه الى طريقة انجاب الذكور علميا و دينيا , اردت ان اشارك هذه المعلومات مع كل من يهمه امر الحمل و الانجاب .

في البداية , يجب ان نجيب عن تساؤل مهم , كيف يحدث الحمل ؟ وماهي علاماته ؟

1 – كيف يحدث الحمل :

لكي يحدث الحمل لابد من التقاء الحيوان المنوي spermatozoid مع البويضة ovule واندماجهما , ولكي يتم ذلك يجب ان يكون هذا الاتقاء في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية , لان اغلب النساء , مدة الدورة الشهرية او الحيضية لديهم هي ثمانية وعشرون يوما , وتحدث الاباضة ovulation ( الاباضة هي خروج البويضة  من الجريب الموجود في المبيض ) في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية , فبعد الالتقاء يخترق الحيوان المنوي البويضة فيحدث الاخصاب fecundation ونحصل على بيضة  oeuf التي تعتبر اول خلية للمولود الجديد تنتقل بعد ذلك عبر قناة المبيض الى الرحم لكي تنغرس بين تخاريمه يصاحب هذه العملية مغص على مستوى البطن وفي ابعض الاحيان يخرج دم بكمية قليلة جدا , وتتم هذه العملية بعد عدة ايام من حدوث الاخصاب و تكون البيضة قد تحولت الى مضغة بعد عدة انقسلمات .

هذه العمليات تحدث داخل المسالك التناسلية للمرأة , لكن كيف تعرف المرأة بانها حامل ؟

2 – علامات الحمل :

 2 – 1 –علامات الحمل الاولية :

اول علامات الحمل عند المرأة هو انقطاع الطمث او انقطاع دم الحيض , ويتم هذا بعد مرور اربعة اسابيع عن الاخصاب .

يصاحب هذا الانقطاع الشعور بغثيان بعد اسبوعين الى ثمانية اسابيع بعد الاخصاب fecondation , وقد يصاحب الغثيان تقيؤ .

الشعور بالتعب والإجهاد : قد يرافق الحمل في مراحله المبكرة الشعور بالإجهاد والتعب الشديدين , فقد يحدث هذا الشعور منذ الأسبوع الأول من الحمل ، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي قد تطرأ وبشكل أخص بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون Progesterone في الجسم , وقد يبدأ الشعور بالإجهاد والتعب بالتحسن في الفترة الممتدة من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل. وقد يبدأ الشعور بالإجهاد والتعب بالتحسن في الفترة الممتدة من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

حدوث تغيرات على مستوى الثدي و خاصة حلمتي الثدي حيث يزداد حجم الثدي و الاحساس بوخز و الم على مستواهما , وتعتبر هذه التغيرات ايضا من العلامات الاولى لحمل نتيجة تغيرات في هرمونات الجسم .

2 – 2 – علامات الحمل المتقدمة :

أعراض الحمل المتقدمة قد تظهر أعراض أُخرى للحمل في فترات الحمل المتقدمة بعد غياب الدورة الشهرية :

  • زيادة في سرعة نبضات القلب وعدم انتظام النبض .
  • تقلبات في المزاج
  • التبول المتكرر
  • الشعور بالانتفاخ
  • حدوث الإمساك
  • زيادة في الوزن
  • الشعور بحرقة في المعدة
  • ظهور البثور على الجلد والبشرة ، وزيادة إفراز زيوت الجسم.

3 – اختبارات الحمل :

تعتمد معظم اختبارات الحمل على قياس مستوى الهرمون الموجه للغدد التناسلية ، إذ إن هذا الهرمون يتم إفرازه  فقط خلال فترة الحمل ، لذلك فإنه يسمى أيضاً بهرمون الحمل . و هناك نوعان من اختبارات الحمل :

 3 – 1 – اختبارات الدم :

تعتمد اختبارات الدم على قياس نسبة هرمون الحمل في الدم . ويوجد نوعان من اختبارات الدم وهي :

اختبارات الدم الكمية : إذ يتم فيها قياس كمية ونسبة هرمون الحمل بشكل دقيق في الدم .

– اختبارات الدم النوعية : حيث تكشف هذه الاختبارات عن وجود الحمل أو عدم وجوده فقط .

3 – 2 – اختبارات البول :

يمكن إجراء اختبارات البول إما في المنزل أو في المستشفى ، وتعتبر هذه الفحوصات دقيقة ، ويمكن أن يكون بعضها أكثر حساسية في إظهار الحمل من بعضها الآخر. وقد تظهر هذه الاختبارات في بعض الأحيان نتيجةً إيجابية لوجود الحمل في اليوم الأول بعد غياب الدورة الشهرية ، ولكن معظمها يكشف عن وجود الحمل بعد أسبوعٍ من غيابها .

لا تبخلوا علينا بمشاركة الموضوع .



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً