الوزارة تمنع التدريس بالكتب الاجنبية بالتعليم الخصوصي قبل المصادقة عليها

الوزارة تمنع التدريس بالكتب الاجنبية بالتعليم الخصوصي قبل المصادقة عليها


مشاركة الموضوع

 الوزارة تمنع التدريس بالكتب الاجنبية بالتعليم الخصوصي قبل المصادقة عليها

​​​​​​​​​​​​ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , تحية تربوية لكل متابعي موقع تربية الاجيال , اليكم هذا المستجد بخصوص برامج الدراسة والحصص والكتب المستعملة في التعليم الخصوصي و الذي جاء في محتوى المذكرة تحت رقم 18 – 140 بتاريخ 9 اكتوبر 2018 حيث ان الوزارة تمنع التدريس بالكتب الاجنبية بالتعليم الخصوصي قبل المصادقة عليها  .

وجاءت المذكرة على الشكل التالي :

المرجع: المرسوم 2 . 00 . 1015 الصادر في 22 يونيو 2001 بتطبيق القانون 06 . 00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي .

فبالرغم من التذكير المتتالي بضرورة التقيد بمقتضيات المرسوم الوارد في المرجع أعلاه وبالخصوص المادة الثانية منه التي تنص على ضرورة إرفاق طلبات الترخيص ب “برنامج الدراسة والحصص ولائحة الكتب الأخرى المستعملة إلى جانب الكتب المعمول بها في التعليم العمومي”، فقد لوحظ أن مجموعة من المؤسسات الخصوصية تلجأ قبل انطلاق كل موسم دراسي إلى إقرار كتب جديدة، أجنبية أو مغربية موازية غير مصادق عليها من طرف الوزارة ، دون موافقة المصالح المختصة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الشيء الذي نتج عنه استعمال مراجع وكتب أجنبية موازية ، دون مبررات بيداغوجية مقنعة ناهيك عن الانفلاتات المتعلقة باحترام المنظومة القيمية المغربية.

وعليه، وتصحيحا لهذه الوضعية المتنافية مع القوانين المنظمة للتعليم الخصوصي ، أهيب بكم، كل في مجال اختصاصه الترابي عدم الترخيص باستعمال أي كتاب أجنبي قبل دراسة محتوياته من الجانب المعرفي والقيمي من طرف فريق من الخبراء التربويين العاملين بالأكاديمية، ويمكن الاستعانة في هذا الأمر بأساتذة  الجامعة المتخصصين .

كما أطلب منكم، إصدار أوامركم بمنع كل مطبوع لا يحترم ثوابت المملكة المغربية كما هو منصوص عليها في الدستور، مع اتخاذ كل التدابير والإجراءات الإدارية ضد المخالفين.

هذا، وينبغي مسك قاعدة معطيات حنين سنويا للمراجع الأجنبية والكتب الموازية التي تستعملها كل مدرسة خصوصية من المدارس الواقعة تحت سلطتكم وبعث نسخة منها في بداية كل سنة دراسية ممسوكة على برنام Excel على حامل إلكتروني لمديرية المناهج.

شارك المواضيع مع اصدقائك لتعم الفائدة .

اذا اعجبك موقعنا يمكنك متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك  و الاعجاب بالصفحة ليصلك كل جديد



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً