تنظيم عملية الخدمة الوطنية الإلكترونية للتبادل الآلي لسنة 2019

تنظيم عملية الخدمة الوطنية الإلكترونية للتبادل الآلي لسنة 2019


مشاركة الموضوع

تنظيم عملية الخدمة الوطنية الإلكترونية للتبادل الآلي لسنة 2019 : المذكرة الوزارية 170-18 بتاريخ 13 دجنبر 2018

اليكم مضمون ما جاء في المذكرة الوزارية 170 -18 بشأن تنظيم عملية الخدمة الوطنية الإلكترونية للتبادل الآلي لسنة 2019 .

في إطار تيسير مسطرة الانتقال بالتبادل لفائدة المدرسات والمدرسين بالأسلاك التعليمية الثلاثة ، ومن أجل تحقيق الاستقرار المنشود دون التأثير على السير العادي للدراسة وبشكل يضمن الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين، يشرفني إخباركم أنه قد تقرر إطلاق الخدمة الوطنية الإلكترونية للتبادل الآلي الخاصة بالراغبات والراغبين في الانتقال وذلك وفق التدابير والإجراءات التالية:

1- شروط المشاركة:

– يسمح بالمشاركة في هذه العملية للمدرسات والمدرسين الذين لم يستفيدوا من الانتقال في إطار الحركة الانتقالية التعليمية لسنة 2015 والمتوفرين على الأقل على أقدمية سنة دراسية في منصهم الحالي إلى غاية نهاية هذا الموسم الدراسي وألا تقل المدة المتبقية لإحالتهم على المعاش ثلاث سنوات ابتداء من 31 غشت 2019.

 2- المناصب المطلوبة:

: يمكن للمترشح (ة) أن يطلب عشر مؤسسات أو جماعات تنتمي إلى جهته الأصلية أو إلى جهة أخرى أو إليها معا وبالنسبة لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين فيتعين عليهم اختيار عشر مؤسسات أو جماعات تابعة للجهة التي يعملون بها. : والتيسير عملية المشاركة في هذه الخدمة، فإن الموقع الخاص بهذه العملية يمكن مستعمليه من الاطلاع على لائحة المؤسسات والجماعات حسب الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها.

3- مقابس الفصل بين المترشحين يتم الفصل بين المترشحات والمترشحين الراغبين في الاستفادة من التبادل اعتمادا على المقاييس التالية:

  1.  الأولوية للأستاذ(ة) الراغب(ة) في الالتحاق بالزوج(ة) والأستاذ(ة) الذي قضى (ت) 16 سنة أو أكثر في منصبه الحالي؛
  2. الأقدمية العامة
  3. الأقدمية في المنصب الحالي؛
  4. الأكبر سنا.

وتجدر الإشارة أن عملية الانتقال بالتبادل الثنائي أو الجماعي تخضع للمقاييس المشار إليها أعلاه فقط بالنسبة لمن تتوفر لهم إمكانية الانتقال عن طريق تبادل المناصب. 4- الإجراءات العملية: : يقوم المترشح(ة) الراغب(ة) في الانتقال عن طريق التبادل بإدخال اسم المستعمل وكلمة المرور المخصصين لولوج الموقع الإلكتروني المخصص لهذه الخدمة ( haraka . men . gov . ma )، وبمسك المعطيات المتعلقة به مباشرة في هذا الموقع، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 28 دجنبر 2018 و08 يناير 2019؛ : يتعين على المترشح(ة) تحري الدقة اللازمة أثناء تعبئة اختيار المؤسسات والجماعات المطلوبة ثم المصادقة على طلب المشاركة وطبعه من الموقع نفسه وتسليمه للسيد(ة) مدير(ة) المؤسسة قبل 08 يناير 2019، علما أنه يتحمل شخصيا مسؤولية صحة المعطيات التي تم مسكها؛ : يقوم السيد(ة) مدير(ة) المؤسسة التعليمية التي يعمل بها المترشح(ة) بالتأكد من مطابقة المعطيات الواردة في طلب المشاركة مع ملف المعني(ة) بالأمر وتحيينها عند الاقتضاء بمرجع الموارد البشرية (Referentiel RH Esise) والمصادقة على الطلبات وتسليمها للمديرية الإقليمية قبل 09 يناير 2019 | : تتولى المديرية الإقليمية مراقبة الطلبات الواردة عليها من طرف مديري المؤسسات التعليمية والتأكد من صحة المعلومات الممسوكة بها والوثائق المرفقة لطلبات الالتحاقات بالأزواج مع الاحتفاظ بنسخ منها اللجوء إليها عند الاقتضاء والقيام بالمصادقة الإلكترونية على هذه الطلبات بالموقع المذكور خلال الفترة المتراوحة ما بين 10 و14 يناير 2019؛ : تبعث المديرية الإقليمية بطلبات المشاركات والمشاركين والوثائق المرفقة لها وقوائم بأسماء الراغبات والراغبين في الانتقال بالتبادل إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بعد المصادقة عليها؛ : تتولى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراقبة الطلبات الواردة عليها من طرف المديريات الإقليمية والتأكد من صحة المعلومات الممسوكة بها والوثائق المرفقة لطلبات الالتحاقات بالأزواج مع الاحتفاظ بها اللجوء إليها عند الاقتضاء والقيام بالمصادقة الإلكترونية على هذه الطلبات بالموقع المذكور خلال الفترة المتراوحة ما بين 15 و18 يناير 2019؟ : يتم الإعلان عن نتائج الانتقال بالتبادل بواسطة لوائح يمكن الاطلاع عليها بالموقع الإلكتروني للوزارة www . men . gov . ma ويتم إخبار المنتقلين عبر الموقع الإلكتروني لهذه الخدمة.

: يستمر المستفيدات والمستفيدون من الانتقال بالتبادل في العمل بمقراتهم الأصلية إلى غاية نهاية الموسم الدراسي وبالتالي فإن تاريخ المفعول للانتقال بالتبادل هو التاريخ المحدد لاستئناف هيئة التدريس العملهم برسم الموسم الدراسي المقبل. : يتم إشعار المنتقلين بالتبادل برسائل فردية عن طريق الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أو المديرية الإقليمية المستقبلة.

5- مقتضيات عامة:

  • ينبغي للمترشح(ة) المتزوج(ة) الراغب(ة) في الالتحاق بالزوج(ة) خارج الجماعة التي يعمل بها الزوج(ة)، إرفاق طلب المشاركة بشهادة عمل الزوج(ة) ونسخة من عقد الزواج مصادق عليها، كما يتعين على الزوجة العاملة خارج هذه الوزارة إثبات استحالة انتقالها إلى مقر عمل الزوج. أما العاملين والعاملات بالقطاع الخاص فيتعين عليهم إضافة نسخة مصادق عليها البطاقة الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ : بالنسبة لطلب الالتحاق بالزوج أو الالتحاق بالزوجة يتعين لزوما تعبئة الاختيار الأول للمعني(ة) بالأمر بالمديرية الإقليمية التي يعمل بها الزوج(ة)، علما أنه يمكن طلب مختلف المديريات الإقليمية التابعة الجهة عمل الزوج(ة) بعد الاختيار الأول؛
  • يفقد كل مشارك(ة) تم إرضاؤه (1) الحق في منصبه (1) السابق ويكون ملزما(ة) بالالتحاق بمنصبه (1)

الجديد، وبالتالي فإن طلبات الاحتفاظ بالمنصب لن تقبل بأية صفة من الصفات وما كانت المبررات.

ونظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة لضمان دخول مدرسي قار ومنضبط وما لها من انعكاسات أيضا على الحياة الاجتماعية والمهنية للسيدات والسادة نساء ورجال التعليم الراغبين في الانتقال عن طريق التبادل ، فالمرجو من السيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الإقليميين ، ايلاء مختلف العمليات المرتبطة بالموضوع العناية الفائقة ، وأن يسهروا بأنفسهم على تتبع وضبط مختلف الإجراءات المشار إليها أعلاه .

شارك المواضيع مع اصدقائك لتعم الفائدة .

اذا اعجبك موقعنا يمكنك متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك  و الاعجاب بالصفحة ليصلك كل جديد



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً