كيف أُتقن اللغة الفرنسية-الجزء الاول:تعلم القراءة

كيف أُتقن اللغة الفرنسية-الجزء الاول:تعلم القراءة


مشاركة الموضوع

كيف أُتقن اللغة الفرنسية وكيف أقرأها بسرعة ، كيف أُرفع قدرتي على الإنصات للفرنسية : الجزء الاول : تعلم القراءة

في البداية مرحبا بكم في موقع تربية الاجيال في هذه المرة ساقدم لكم كيفية تعلم اللغة الفرنسية ونظرا للمعلومات الكبيرة قسمت العمل الى اربعة اجزاء ، للاشارة فتعلم اللغات لا يختلف عن حل مسألة رياضية. نحن نتبع نفس الخطوات :

  • البحث عن الإشكالية
  • تحديد واستيعاب القواعد المطلوب اتباعها لحل الإشكالية
  • ثم تنفيذ تلك القواعد على أمثلة مغايرة ، حتى نصل لدرجة مرضية من الإتقان.

وقبل الحديث عن المراحل المتبعة في كل خطوة ساضع رهن اشارتكم خلال كل مرحلة كتاب جديد في تعلم اللغة الفرنسية يمكنك تحميله للمساعدة على التمكن الجيد من اللغة الفرنسية .

-البحث عن الإشكالية :

أود أن أشير إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى البعض ممن يحاولون تعلم لغة ما للمرة الأولى أو حتى يحاولون تحسينها  وهو اختزال عملية تعلم لغة ما في تعلم كيفية التحدث بنفس لكنة أهلها ، و كما سنرى، ذلك ليس شرطًا كليا ، ولا يمثل زيادة عن عشرة في المائة من عملية التعلم.

لا تتوقع أنك ستصل لأي شيءٍ إن تعاملت مع اللغة كـكتلة واحدة. هناك أربع مهارات مغايرة لأي لغة تسعى أن تتعامل معها، نستطيع أن نضعها في مجموعتين:

  • المجموعة الأولى من المهارات : 1- القراءة ، 2- الكتابة.
  • المجموعة الثانية من المهارات : 3- الإنصات ، 4- التحدث.

المهارات الأربعة متعلقة ببعضها بدرجات مغايرة ، بل هناك ارتباط وثيق بين المهارات في نفس المجموعة. المركز الإقتراح لتعلم او اتقان اوتحسين لغة ما، أن تعمل على تلك المهارات بالترتيب المبين ، بحيث لا تنشغل بالعمل على أكثر من  مهارة واحدة في المرحلة الاولى ، بعد هذا تَستطيع أن تعمل بالتوازي على أكثر من  واحدة.

قبل أن تبدأ ، عليّ أن ألفت انتباهك إلى شيءٍ هام:

في المراحل الأولى لتعلم أية لغة حديثة ، ممنوع عليك مقارنتها بلغتك الأصلية من أي جهة. لان ذلك سيعقد الموضوعات عليك ويبطئ عملية التعلّم. تميل عقولنا إلى البصر للموضوعات المتشابهة بصورة واحدة ، لهذا فهي تفترض أن كل اللغات في العالم تتبع نفس نقواعد لغتك الأم ، وذلك خطأ تماما. قد يستغرق ذلك الشأن منك بعض الوقت، بل يلزم عليك أن تفعله.

¶ – تعلم القراءة

عقولنا جيدة جدا بخصوص بالتعامل مع الصور ، لهذا فإنّ الصور تتصدر لائحة الأشياء التي نستخلص منها بيانات عن محيطنا ، وبذلك فإن حاسة الإبصار هي أكثر الحواس التي نعتمد عليها في وعي العالم.

ما يعنيه إتقان مهارة القراءة هو الوصول لمرحلة التدفق المشهود، والتي تعني أنك بعد مرحلة محددة من التمرين لن تنظر للكلمات على أنها مجموعة حروف معزولة – في وضعية اللغات التي تتضمن على أبجدية – تبذل مجهودًا واعيًا لفك تشفيرها ، لكن ستنظر إليها كـ صورة تنشط في رأسك معنًى محددًا بصورة على الفور ، وهذا دون أن تنهي الكلمة أو حتى تحفظها!.

تذكر: المبتغى من التمرن على القراءة هو تشييد مكتبة صور  بالكلمات التي ترتبط بتلك اللغة التي تتعلمها.

1- المرحلة الاولى :

  • قم بحفظ الأبجدية جيدًا ، وبالنطق الصحيح ، وهذا بالاعتماد على متحدث أصلي للغة ، سواء وجهًا لوجه أو على الإنترنت.
  • تعلم القواعد اللغوية الرئيسية لاغير في هذه المرحلة. مثلًا: تركيب الجملة ، والأزمنة الرئيسية ، وأدوات الربط البسيطة جدًا.
  • ابدأ على الفور في القراءة : الأسلوب الوحيد للتعلم هي الممارسة. ابدأ بقصص الأطفال القصيرة المكتوبة بالفرنسية – تَستطيع الوصول سواء من كتب الأطفال المدرسية أو الإنترنت – وابدأ في تعلم مهارة التخمين؛ لا تتوقف عن القراءة بمجرد أن تقابلك كلمة حديثة ، قم بتسجيلها في ورقة بجانبك ثم اكتب أكثر قربا معنى للكلمة تشييدً على التوجه ، واستكمل الحكاية التي تقرأها لآخرها. هذه اللحظة بعدما تنتهي استخدم القاموس لمعرفة المعنى الصحيح للكلمة , ثم استمع للنطق الصحيح للكلمة، بعد هذه مرحلة ستقوم بالاستغناء عن كل شيء وتستخدمه هو بمفرده.

إذا وجدت أنك لا تجابه أية إشكالية في أي من روايات الأطفال التي تقابلها، أنت هذه اللحظة جاهز للمستوى التالي حان الوقت لإثراء مكتبتك بأشياء أكثر تنوعًا.

2 – المرحلة الثانية :

  • تعلم المزيد من القواعد اللغوية المتقدمة : (أزمنة إضافية، طرق شرطية، إلخ.. ). مثال : كتاب تعلم قواعد اللغة الفرنسية.
  • ابدأ بالقراءة في موضوعات مغايرة مكتوبة بلغة فرنسية مبسطة ، أمثل ما أنصح به هو مجموعة من الكتب التي نتوفر عليما في موقعنا , في قسم تعلم اللغة الفرنيسة.
  • ابدأ بموضوعات تروق لك (مثلًا تخصص دراستك، شخصية عامة تحبها، مسلسل، فيلم، كارتون، إلخ) ثم قم بتنويع الأمور بالتدرج (علوم، استثمار، إلخ).
  • ستستخدم نفس المهارات التي ذكرناها في المرحلة الأولى (التخمين، القواميس للتأكد من المعاني ومعرفة النطق الصحيح).

إذا لم تعد تواجهك أي إشكالية في أغلب النصوص التي تقرأها ، إذًا فأنت مهيأ للمستوى المتقدم في اللغة.

3- المرحلة الثالثة :

  • من المفترض ضبطت جميع قواعد اللغة التي تتعامل معها (ولا أقول يمكنك تنفيذها، ذلك سنتحدث عنه في مهارة الكتابة)، لهذا قم بإعادة النظر فيها كلها سريعًا وتعلّم ما توجد منها.
  • قم بالقراءة في مختلَف الأمور التي قرأتها ماضيًا في الكتب و القصص.
  • التمرين الأفضل في تلك الفترة للصقل الكامل للغة يكون بمباشرة الترجمة. سعى أن تترجم نصًا أو موضوعًا ما أسبوعيًا من اللغة الفرنسية إلى العربية، من المفترض أنك بعد مرحلة من ممارسة هذا ستصل لمستوى يوازي مستوى المتحدث الأصلي للغة في تلك المهارة.
  • ساضع رهن اشارتكم كتاب شيق لتعلم القراءة باللغة الفرنسية وهو grammaire en dialogues .

 

♥ تحميل كتاب grammaire en dialogues

اذا اعجبك الموضوع لا تبخل علينا بالاعجاب لصفحتنا على الفيسبوك و مشاركة الموضوع.



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً