مذكرة وزارية رقم 18-091 لسنة 2018

مذكرة وزارية رقم 18-091 لسنة 2018


مشاركة الموضوع

مذكرة وزارية رقم 18-091 لسنة 2018 بشأن الترشيح لولوج أقسام تحضير شهادة التقني العالي للموسم الدراسي 2018 – 2019

السلام عليكم , متابعي موقع تربية الاجيال الكرام اليكم اهم ما جاء في المذكرة الوزارية 18-091 :

هذا، ومن أجل استقطاب عدد مهم من المترشحين، فإني أطلب منكم العمل على تنظيم حملات إعلامية لفائدة تلميذات وتلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا لحثهم على تقديم ترشيحاتهم عبر البوابة الالكترونية المشار إليها أعلاه.

1- شروط الترشيح يشترط في الترشيح لولوج أقسام تحضير شهادة التقني العالي، ما يلي

  • الحصول على شهادة البكالوريا أو شهادة معادلة لها في أحد التخصصات المناسبة للتكوين والمحددة في جداول مناطق

الاستقطاب رفقته ؛

  • يتجاوز سن المترشح 23 سنة عند متم شهر شتنبر 2018.

2 – معايير الانتقاء

  • اعتماد المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا ؛ / تطبيق حصيص، كلما أمكن ذلك، بنسب :
  • % 75للشعب التقنية والمهنية ؛
  • 25 %لباقي الشعب.
  • حصر عدد الطلبة في 30 طالبا بكل قسم مع مضاعفة عدد الأقسام بالسنة الأولى كلما سمحت البنية بذلك.
  • في حالة تسجيل أقل من 10 طلبة بالقسم يتم تحويل المسجلين إلى أقرب مركز يتوفر على نفس التخصص أو تخصص مماثل كلما أمكن ذلك.

 3 –  – كيفية التسجيل :

– يقوم المترشح بولوج البوابة لالكترونية الخاصة  بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ,عبرموقع الوزارة ووضع ترشيحه في المكان المخصص للتسجيل.(Inscription) مع إدخال رمز التلميذ “مسار” (Code MASSAR) ؛

– يقوم المترشح بملأ جميع الخانات التي تحمل علامة * لمواصلة مراحل التسجيل : – كل عملية تسجيل تمنح للمترشح “رمزا للدخول” يجب تدوينه لاستعماله خلال تتبع عملية التسجيل (suivi de candidature) ؛ – في حالة عدم تطابق المعلومات التي أدخلها المترشح عبر البوابة الالكترونية مع المعلومات المتوفرة بقاعدة معطيات الوزارة فإن الترشيح لا يعتبر نهائيا إلا بعد قيام المعني بالأمر بتأكيد تسجيله (Validation) بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها في أجل أقصاه 29 يونيو 2018، ويجب على المترشح طبع مطبوع الشكاية (Reclamation) وبطاقة الترشيح المؤقتة.

يقوم المترشح بعد ذلك بتقديم الملف المكون من مطبوع الشكاية (Reclamation) وبطاقة الترشيح المؤقتة ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة من رسم الولادة ونسخة من بيان النقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي، إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لتصحيح معلوماته الخاطئة. 4 – كيفية معالجة الشكايات والحالات الاستثنائية من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تقوم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمعالجة الشكاية فور التوصل بها وفق ما يلي :

– في حالة تطابق معلومات المترشح الواردة في الوثائق المرفقة بالشكاية والمعلومات المتوفرة بقاعدة معطيات الوزارة يقوم المشرف على تدبير الشكايات بتأكيد تسجيل المترشح عبر البوابة الالكترونية بالضغط على الزر Valider ؛ – في حالة عدم تطابق معلومات المترشح الواردة في الوثائق المرفقة بالشكاية والمعلومات المتوفرة بقاعدة معطيات الوزارة

يقوم المشرف على تدبير الشكايات بإلغاء التسجيل بالضغط على الزر Rejeter، ويطلب من المترشح إعادة تسجيله عبر البوابة الالكترونية e – BTS قبل نهاية تاريخ التسجيل (29 يونيو 2018)؛ – تقوم الأكاديمية بتأشيرة وتأريخ بطاقة الترشيح المؤقتة وتذليلها بنتيجة معالجتها وتسليمها للمعني بالأمر.

 4- كيفية الإنتقاء :

تتم عمليات الانتقاء في كل مرکز من طرف لجنة انتقاء محلية يعينها مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تتكون من مدير المركز كرئيس ومدير الدراسة وأستاذين على الأقل في مواد التخصص، طبقا للمادة 5 من قرار وزير التربية الوطنية رقم 1431 . 12 بتاريخ 26 نونبر 2012، وذلك انطلاقا من اللائحة الرئيسية ولوائح الانتظار باعتماد معدل الباكالوريا المحصل عليه والحصيص المعتمد بكل تخصص من تخصصات شهادة التقني العالي.

كل مترشح ورد اسمه في اللائحة الرئيسية ولم يؤكد تسجيله في مركز أقسام تحضير شهادة التقني العالي المرغوب فيه، في الآجال المحددة أسفله، يفقد أحقيته في التسجيل ويتم الانتقال إلى لوائح الانتظار حسب الاستحقاق وفق المسطرة التالية : – يقوم المترشحون الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار المعلن عنها بالبوابة الالكترونية بالحضور للمركز الذي تم اختياره خلال فترات يحددها المركز؛ – تتم المناداة على الحاضرين حسب ترتيبهم في التاريخ المحدد ثم يتم تسجيلهم مؤقتا؛ – تعطى للمسجلين الحاضرين مهلة يحددها المركز لإيداع البكالوريا الأصلية واستكمال الملف من أجل تسجيلهم نهائيا؛ – بعد انقضاء المهلة المحددة، يمكن إعادة العملية بالمرور إلى لائحة الانتظار الموالية إلى حين ملء المقاعد الشاغرة (30 مقعدا بالنسبة لجميع التخصصات للقسم الواحد)؛ – يفقد كل مترشح لم يحضر إلى المركز في الموعد المحدد له أحقيته في التسجيل.

6 – العمليات

الترشيح عبر البوابة الالكترونية من 1 إلى 29 يونيو 2018

الإعلان عن اللائحة الرئيسية  25 يوليوز 2018

تقوم المؤسسة بالتسجيل النهائي للمترشحين الواردين في اللائحة الرئيسية ويفقد أخر أجل  28 يوليوز 2018

التلاميذ الذين لم يحضروا في التاريخ المحدد الحق في هذا التسجيل الإعلان عن لائحة الانتظار الأولى 31 يوليوز 2018 تقوم المؤسسة بالتسجيل النهائي للمترشحين الواردين في لائحة الانتظار الأولى حسب الاستحقاق آخر أجل 6 شتنبر 2018 7 شتنبر 2018

آخر أجل 12 شتنبر 2018

الإعلان عن لائحة الانتظار الثانية تقوم المؤسسة بالتسجيل النهائي للمترشحين الواردين في لائحة الانتظار الثانية حسب الاستحقاق. يقوم المترشحون الواردة أسماؤهم في لوائح الانتظار المتبقية المعلن عنها بالبوابة | الالكترونية e – BTS بالحضور للمركز الذي تم اختياره على فترات يحددها المركز انطلاق الدراسة ويبقى باب التسجيل مفتوحا إلى غاية 29 شتنبر 2018 لملأ المقاعد الشاغرة من 14 شتنبر 2018 إلى 29 شتنبر 2018 حسب التاريخ المحدد في المقرر الوزاري لتنظيم السنة الدراسية 2018-2019 6- ملف التسجيل عند القبول الأولي للمترشح يجب تقديم بطاقة ترشيحه مصادق عليها من طرف السلطات المحلية مرفوقة بالوثائق التالية :

– نسخة من شهادة الباكالوريا مصادق عليها؛

– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها؛

– ظرفان متنبران يحملان عنوان المترشح. يتم قبول الترشيح الأولي كذلك بالنسبة للمترشحين، الواردة أسماؤهم في اللوائح الظاهرة على البوابة الالكترونية، والمتوفرين على بطاقة الترشيح المؤقتة الحاملة لتوقيع وتاريخ تسلم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية لشكاية المترشح، والذين تمت المصادقة على شكايتهم من طرف هذه الأخيرة.

وعند القبول النهائي وبعد التأكد من السن القانوني للمترشح (23 سنة عند متم شهر شتنبر 2018 ) تعطى مهلة للمترشح يحددها المركز الإيداع شهادة الباكالوريا الأصلية واستكمال الملف. ونظرا للأهمية التي توليها الوزارة للتكوينات التي تحضر لشهادة التقني العالي، ولما تستوجبه عمليات الإعلام والتوجيه وتدقيق ملفات الترشيح ومعالجتها أثناء انتقاء المترشحين والمترشحات من سرعة في الإنجاز، يرجي من الجميع، كل من زاوية اختصاصاته، الحرص على التتبع المباشر لهذه العمليات وعلى تحقيق تكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين والمترشحات من خلال تطبيق مقتضيات هذه المذكرة. كما يرجى العمل على تطبيق مقتضيات المادة رقم 2 من القرار الوزاري رقم 161 . 15 المشار إليه أعلاه التقديم خدمات الإطعام والإيواء لفائدة الطلبة المسجلين بأقسام تحضير شهادة التقني العالي. والسلام.

للمزيد تحميل المذكرة

لا تنس مشاركة الموضوع لتعم الفائدة .



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً