مذكرة وزارية 18*20 بتاريخ 6 ابريل 2020

مذكرة وزارية 18*20 بتاريخ 6 ابريل 2020


مشاركة الموضوع

مذكرة وزارية تحت رقم 18*20 بتاريخ 6 ابريل 2020

اصدرت وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي مذكرة وزارية تحت رقم 18*20 بتاريخ 6 ابريل 2020 .

الموضوع : في شأن الترشيح لتكوين فريق إعداد المجزوءات وتكوين المكونين وتأطير الدورات التكوينية لفائدة الأطر التربوية والإدارية.

المرجع: – اتفاق التعاون المبرم بين الحكومة المغربية وهيئة تحدي الألفية “الميثاق الثاني”، الموقع بتاريخ 30 نونبر 2015؛ – الاتفاق الموقع بين وكالة حساب تحدي الألفية المغرب ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 06 دجنبر 2016، والمعدل بتاريخ 13 يوليوز 2018؛ – العناصر المرجعية لطلب العروض المقدم من قبل وكالة حساب تحدي الألفية في إطار صفقة  الخدمات .

ففي سياق تنزيل “مشروع التعليم الثانوي” المدرج ضمن مشاريع البرنامج الثاني للتعاون بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بهيئة تحدي الألفية في الشق المتعلق بالتكوين المستمر في المجالين التربوي والتدبيري، كإحدى مرتكزات “نموذج ثانوية التحدي”، واستكمالا الأشغال التقييم والانتقاء في إطار طلب العروض المشار إليه بالمرجع أعلاه، وانسجاما مع مقتضيات القانون الإطار رقم 51 . 17 المتعلق بمنظومة التربوية والتكوين والبحث العلمي ولاسيما المادة 39 منه التي تنص على “…. مراجعة برامج ومناهج التكوين الأساسي لفائدة الأطر العاملة بمختلف مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ومستوياتها، بقصد تأهيلهم وتنمية قدراتهم، والرفع من أدائهم وكفاءتهم المهنية، وذلك من خلال ملائمة أنظمة التكوين مع المستجدات التربوية والبيداغوجية والعلمية والتكنولوجية، مع مراعاة خصوصيات كل صنف من أصناف التكوين “، يشرفني أن أخبركم أنه تم فتح باب الترشيح لتكوين فرق إعداد المجزوءات وتكوين المكونين و تأطير الدورات التكوينية لفائدة الأطر الإدارية والتربوية المؤسسات التربية والتعليم العمومي المستفيدة من مشروع التعليم الثانوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة فاس مكناس وجهة مراكش آسفي وكذا أطر المديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية المعنية. 

سيشمل التكوين ثلاثة مجالات رئيسية تضم مجزوءات مخصصة لكل مجال وفق ما هو مدرج في الجدول رقم 1 رفقته. وسيقوم خبراء مختصون في مجال هندسة التكوين ومجال البيداغوجيا والديداكتيك ومجال التدبير والقيادة بتأطير الفرق التي سيتم تشكيلها، كما أن الفئات المستهدفة ميدانيا بالتكوين محددة وفق ما هو مدرج بالجدول رقم 2 رفقته. 

أما على المستوى الإجرائي، فسينجز هذا التكوين بالصيغة الحضورية وصيغة المواكبة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وصيغة تثبيت المكتسبات الضمان استمرار سيرورة تحسين وتطوير الكفايات اللفئات المحددة وفق ما هو مبين بجذاذات توصيف المجزوءات المدرجة بالملحق. ويمتد التكوين إلى غاية نهاية يونيو 2022. 

1- شروط الترشيح :

يفتح باب الترشيح في وجه الأطر الإدارية والتربوية على اختلاف هيئاتها المزاولة لمهامها لمدة لا تقل عن 10 سنوات. ويشترط في المترشح أن يكون – حاصلا على شهادة جامعية أو ما يعادلها من مستوى الإجازة على الأقل؛ – ذو تجربة في مجال التأطير والتكوين وإعداد المجزوءات التي يرغب في تأطيرها؛ – ذو تجربة في مجال توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال؛ – متقنا للغات العربية أو الفرنسية أوالإنجليزية (حسب الحاجة وحسب المجزوءة.

2- ملف الترشيح يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية: 

– مطبوع الترشيح حسب النموذج المرفق رقم 3؛ – السيرة الذاتية للمترشح(ة)، وفق النموذج المرفق رقم 4، معززة بالشهادات والوثائق  المرجعية المثبتة للخبرات والتجارب ذات الصلة بمجال التكوين والمجزوءة التي يرغب في المساهمة في إعدادها وتأطير التكوين فيها؛ – رسالة التحفيز وفق النموذج المرفق رقم 5؛ – نسخة مشہود بمطابقتها لأصل الشهادة الجامعية المطلوبة أو قرار المعادلة بالنسبة للمتوفرين على شهادة معادلة الشهادة الماستر على الأقل؛ – نسخة مشہود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف. 

3- طريقة الترشيح :

– تودع ملفات الترشيح مقابل وصل بمقر العمل الحالي للمترشح (ق) قبل متم الساعة 16 و30  د من يوم 21 أبريل 2020. – تحال ملفات الترشيح عبر السلم الإداري على الوحدة المركزية لتكوين الأطر قبل متم يوم 24 أبريل 2020 وهو آخر أجل لقبول الترشيحات. – تحيل الوحدة المركزية لتكوين الأطر ملفات الترشيح المتوصل بها على وكالة حساب تحدي الألفية يوم 28 أبريل 2020. 

4- كيفيات إجراء الانتقاء :

يتم انتقاء المترشحين (ات) بناء على ملفات الترشيح التي تتضمن المعلومات اللازمة عن المترشح(ة) وخبرته (ها) ذات الصلة بالمجال والمجزوءة التي يطلب المشاركة في إعدادها وتأطير التكوين فيها. وستشرف على عملية الانتقاء لجنة تضم في عضويتها ممثلين عن كل من وكالة حساب تحدي الألفية والوزارة والمتعاقد نائل الصفقة بعد المصادقة عليها. وتتم عملية الانتقاء بعد حصر لائحة المترشحين استنادا إلى وثيقة العناصر المرجعية المؤطرة لصفقة الخدمات التي تم بموجبها برمجة التكوين بالأكاديميات الثلاث سالفة الذكر، وإلى شبكة انتقاء خاصة. 

5- الإعلان عن النتائج وانطلاق أشغال الفرق يتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتقاء على موقع الوزارة .



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً