مستجدات النظم المعلوماتية الداعمة لمختلف العمليات التدبيرية المتعلقة بالدخول المدرسي 2018-2019

مستجدات النظم المعلوماتية الداعمة لمختلف العمليات التدبيرية المتعلقة بالدخول المدرسي 2018-2019


مشاركة الموضوع

مستجدات النظم المعلوماتية الداعمة لمختلف العمليات التدبيرية المتعلقة بالدخول المدرسي 2018-2019

في إطار تنزيل المشاريع المندمجة  للوزارة الرامية لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 ، والمتعلقة بتقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين وفي سياق تحضير الدخول المدرسي المقبل، تقرر اعتماد مجموعة من المكونات الجديدة المنظومة الاعلام لمواكبة مختلف العمليات التدبيرية الكبرى التي تم تسطيرها وفق توجهات وأولويات مقرر السنة الدراسية 2018- 2019 وذلك على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي وعلى مستوى المؤسسات التعليمية. وتشمل هذه المكونات:

– مكون مسار لتدبير مداخيل التسجيل على صعيد المؤسسات التعليمية :

يمكن من مواكبة عملية التسجيل المدرسي عبر تدبير المساهمات المالية للتعاونيات المدرسية والجمعيات الرياضية المدرسية والتأمين المدرسي ومصاريف التسجيل وكذا من مسك المساهمات الفردية للتلاميذ كما يمكن من توفير لوحات للقيادة والتتبع بالنسبة لمصالح المديريات الاقليمية والجهوية ذات الصلة.

مكون مسار لتدبير استعمالات الزمن وجداول الحصص:

يمكن الإدارة التربوية من التهيئ الأوتوماتيكي لاستعمالات الزمن وجداول الحصص اعتمادا على البنية التربوية والهندسة البيداغوجية المتوفرة بالمنظومة وتطوير واجهات مبسطة لمسك القيود الزمنية بالإضافة إلى إمكانية طبع بعض المخرجات وتوفير لوحات للقيادة والتتبع بالنسبة المصالح المديريات الإقليمية.

– مكون مسار لتدبير الدعم المدرسي:

يمكن من تدبير العمليات المتعلقة بالدعم المدرسي والتي تشمل التشخيص والبرمجة والتبع من خلال وظائف تمكن من إعداد مواد الدعم الأساسية ومسك نقط التشخيص المواد الدعم المحددة ولوحات القيادة لتحديد المستفيدين والموارد البشرية المتاحة مع إمكانية إعداد أقسام الدعم وتعيين المدرسين.

– مكون مسار لتدبير الدعم الاجتماعي “مليون محفظة” :

ويشمل بعض الوظائف والمخرجات التي تهم بالخصوص تدبير وتتبع عملية استلام وتوزيع المحافظ المدرسية على صعيد المؤسسة التعليمية بداية كل موسم دراسي، تتبع وتدقيق الحاجيات، تدبير عملية استرجاع الكتب المدرسية مع تحديد وضعية الكتب الصالحة منها للاستعمال، إضافة إلى توفير معطيات إحصائية دقيقة وآنية حول عملية التوزيع وكذا التلميذات والتلاميذ المستفيدين من هذه العملية مع إعداد لوحات قيادة تمكن من توفير معطيات ميدانية حول سير إنجاز هذه العملية.

– مكون مسار لتدير عمليات تأهيل المؤسسات التعليمية:

ويشمل وظائف تمكن من ضبط البنية المادية والفضاء الداخلي والخارجي للمؤسسة وكذا تحديد احتياجاتها من التأهيل أو إعادة التأهيل عبر التصنيف وتحديد الأولويات وبرمجة الاحتياجات وكذا رصد عمليات الصيانة الوقائية وتتبع المشاريع. :

مكون مسار للتدبير المدرسي بمعاهد التقني العالي BTS :

يمكن من توظيف وتكييف مكونات منظومة مسار للتدبير المدرسي على مستوى هذه المعاهد وخاصة الوظائف المتعلقة بتدبير الدخول المدرسي والتقييم وتأمين الزمن المدرسي.

النسخة الجديدة لمنظومة تيسير:

وتشمل مكون “تيسير” بمنظومة مسار يمكن السيدات والسادة مديري المؤسسات التعليمية المستهدفة من إنجاز العمليات المرتبطة بالتسجيلات الجديدة للأسر والتلاميذ وتحيين قاعدة المستفيدين من البرنامج ، مسك معطيات غياب التلميذات والتلاميذ وفق المسطرة المعتمدة في البرنامج، تدبير الشكايات بتنسيق مع السيدات والسادة المنسقين الإقليميين للبرنامج، إضافة إلى تتبع عملية التحويلات المالية. كما تمكن منظومة “تيسير” في نسختها الجديدة السيدات والسادة مدبري البرنامج على المستوى الإقليمي والجهوي والمركزي من القيام بعمليات التتبع من خلال لوحات القيادة الآنية لسير إنجاز مختلف العمليات المبرمجة وذلك بفضل نظام معلوماتي للإشعار “Notification”.

أدوات معلوماتية للمساعدة على اتخاذ القرار Business Intelligence:

تمكن متخذي القرار على المستوى المركزي والجهوي والاقليمي من مواكبة وتتبع العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي عبر توفير مجموعة من البيانات والمؤشرات التي تخص التسجيلات الأولية والبنيات التربوية والموارد البشرية. هذا ، ونظرا للأهمية البالغة التي تكتسيها هذه المستجدات ، يتعين تعزيز التواصل الداخلي والتحسيس لفائدة المتدخلين من أجل التعريف بالمنظومات المعلوماتية للوزارة مع التركيز على المصالح الإقليمية نظرا لدورها المحوري في تتبع ومواكبة الدخول المدرسي بالمؤسسات التعليمية. كما يتعين تعزيز الآليات التواصل الخارجي من خلال تنظيم أبواب مفتوحة ببعض المؤسسات التعليمية لفائدة التلاميذ وأولياء وعموم المواطنين من أجل التعريف بالخدمات المتوفرة بالمنظومات المعلوماتية للوزارة. وعليه، أهيب بكم إيلاء هذا الموضوع العناية اللازمة مع اتخاذ كافة التدابير الضرورية لتنزيل هذه الأوراش نظرا لما تكتسيه من أهمية في تحسين أداء المنظومة التربوية.

لا تنس مشاركة المواضيع لتعم الفائدة .

اذا اعجبك موقعنا يمكنك متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك  و الاعجاب بالصفحة ليصلك كل جديد .



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً