نتائج اجتماع اليوم للنقابات التعليمية مع الوزارة يوم 25 يوليوز 2018

نتائج اجتماع اليوم للنقابات التعليمية مع الوزارة يوم 25 يوليوز 2018


مشاركة الموضوع

نتائج اجتماع اليوم للنقابات التعليمية مع الوزارة يوم 25 يوليوز 2018

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , متابعي موقع تربية الاجيال الكرام , اليكم هذا المستجد بخصوص نتائج اجتماع اليوم للنقابات التعليمية مع الوزارة يوم 25 يوليوز 2018 .

كما كان مقررا بالجدولة الزمنية المتفق عليها بين النقابات التعليمية و الوزارة و التي حددت ثلاث لجان فرعية . اجهمعت يومه الاربعاء 25 يوليوز 2018 بمركز التكوينات و الملتقيات بالرباط لجنة القضايا ذات الطبيعة التدبيرية و شملت ما يلي :

  • التظلمات الخاصة بالحركات الانتقالية : اكدت الوزارة انها حريصة على دراسة كل الطعون وفق المساطر الجاري بها العمل و المتوصل بها عبر السلم الاداري او المقدمة من المركزيات النقابية , و انها ستعمل على تقديم اجوبة مكتوبة موجهة عبر السلم الاداري للمعنيين بالامر . في حين رفضت الوزارة طلبات الاحتفاظ بالمنصب لاخلالها بمبدأ تكافؤ الفرص , و قد تشبثت النقابة بهذا المكتسب مع تعليل سببه من اجل دراسته . كما اعلنت قرار رفضها تكاليف مسيري المصالح المادية و المالية لأثر من مؤسسة بسبب حجب الخارجيات بالحركة الانتقالية للهيئة .
  • الاعلان عن المناصب الشاغرة : دراسة المطلب باللجنة المشتركة لاعداد مذكرة الحركة الانتقالية بداية الموسم المقبل .
  • تعيين خريجي مراكز التكوين : الوزارة فتحت امكانية تعديل المعايير باللجنة المشتركة للحركات الانتقالية و خصصت لهذه السنة نسبة 20 بالمائة من المناصب المتبارى عليها للاستحقاق بالنقط لكل الهيئات .
  • الانتقال لاسباب صحية : اكدت الوزارة انها راسلت وزارة الصحة في شان 22 حالة مرضية التي تقدمت بالطعن و تنتظر جواب وزارة الصحة في الموضوع على اساس اعادة الفحص الطبي في حالة قبول الطعن .
  • التقاعد النسبي لاسباب صحية :تمت مراسلة الحالات المرضية التي قبلت ملفاتها بعد ابداء رأي المجلس الصحي فيها .
  • الاعفاء من مهام المسؤولية و الالحاق : بينت الوزارة انها تشتغل وفق المرسوم و ان أي اخلال بتطبيقه ستعمل على معالجته وفق الضوابط القانونية المعمول بها .
  • تكليف الاساتذة بالتدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين و منهم المبرزين و أساتذة اللغة الامازيغية و دكاترة القطاع : اعلنت الوزارة ان النقطة خلافية ووجب التدقيق فيها .
  • وضعية الواحد و العشرين راسبا بالكفاءة المهنية و تسوية وضعية من تم ترسيمهم اداريا : في طور الدراسة لمراجعة الوضعية الادارية .
  • الفصل 73 من النظام الاساسي العام للوظيفة العمومية لاسيما ما ارتبط منها بالتوقيف المؤقت و الاحالة على المجالس التأديبية و التعجيل بالتبليغ : تمت احالة النقطة على لجنة النظام الاساسي و حذفها من القضايا التدبيرية .
  • النزاعات الاقلينمية و الجهوية : تم باللقاء المركزي للوزارة مع مدراء الاقاليم و الجهات و طالبت النقابة بتفعيل قرارات اللهنة المركزية التي حسمت مع الوزارة و لاسيما ملف اقليم الرشيدية .
  • مذكرة المداومة : اكدت الوزارة ان المشرع خص الموظف بعطلة سنوية 22 يوما , حيث يحق للموظف بترخيص 15 و 7 ايام للتعويض .
  • التعويضات العينية : اكدت الوزارة انها ستدرج في النظام الاساسي الذي يشمل نظام التعويضات ونظام مراكز التكوين .
  • بالنسبة للموظفين بموجب عقود : اكدت الوزارة ان هناك نظاما اساسيا لموظفي الاكاديميات و الذي سيضمن لهم نفس حقوق الموظفين الرسميين و من بينها الحركة داخل الجهة و الاقليم و الذي سيبدأ العمل بها انطلاقا من شتنبر 2018 . حيث سيوفب الارضية لتفعيل القوانين المنظمة للحركة . كما ستتم مناقشة المذكرة الاطار لتشمل الرسميين و الموظفين بموجت عقود و تكون بحضور النقابات .
  • مسلك الادارة التربوية : اكدت الوزارة انه سيتعين اعتماد المعدل لضمان تكافؤ الفرص و ان التعيين سيكون وطنيا كما سيتم التشدد في مراقبة عملية اعتماد شواهد العمل المعتمدة في الالتحاق بالازواج .
  • الحركات الانتقالية : اكدت الوزارة انها قدمت التوجيهات من اجل جبر الضرر بالنسبة لضحايا الحركة الانتقالية عبر تكليفات في مناطق ذات الامتياز , كما اكدت انها تعطي كافة الصلاحيات للمدراء الاقليمين من اجل التفاعل وفق التفويضات المخولة لهم .
  • واكدت الوزارة بالنسبة للاساتذة بموجب عقود فوج 2016-2017 انه سيتم تعيينهم بناء على نفس المعايير التي كانت معتمدة في تعيين أطر التدريس خريجي مراكز التكوين .
  • اما بخصوص لجنة الملفات المطلبية : طلبت الوزارة مهلة للتدقيق في المقترحات النقابية في حدود لقاءين على الاكثر لاسيما المرتبطة ببعض القطاعات الحكومية و لاسيما مقترح السنوات الاعتبارية في ملف الاساتذة الذين تم توظيفهم لاول مرة في السلمين 7 و 8 ( ضحايا النظامين ) و مقترح تسريع نسق ترقية المرتبين بالسلم التاسع و مقترح تمديد مرسوم الترقية بالشهادات و اطر التدريس المزاولين بغير سلكهم الاصلي و الاساتذة المتدربون و المرسبون في مباراة التوظيف 2016 و دكاترة القداع و الاساتذة المبرزين كما تم الاتفاق ف اخر الاجتماع على اتمام اشغال لجنة النظام الاساسي يوم الجمعة 27 يوليوز 2018 .

شارك المواضيع مع اصدقائك لتعم الفائدة .

اذا اعجبك موقعنا يمكنك متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك  و الاعجاب بالصفحة ليصلك كل جديد .



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً