نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي بين الوزارة و النقابات ليوم 6 يونيو 2018

نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي بين الوزارة و النقابات ليوم 6 يونيو 2018


مشاركة الموضوع

نتائج الحوار الاجتماعي القطاعي بين الوزارة و النقابات ليوم 6 يونيو 2018

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , متابعي موقع تربية الاجيال الكرام , اليكم هذا المستجد بخصوص نتيجة الحوار الاجتماعي ليوم 6 يوليوز 2018 , كما ذكرنا في مقالة يوم الجمعة عن اللقاء بين النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية مع الوزارة , اعلنت النقابات عن البلاغ التالي :

في اطار الحوار القطاعي للنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية مع الوزارة , اجتمعت لجنة النظام الاساسي المشتركة يوم الجمعة 6 يوليوز 2018 بمركز التكوينات و الملتقيات الوطنية بالرباط . و خصص هذا اللقاء للتداول في مشروع النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية .

كما سيلي هذا اللقاء ثلاثة مواعيد لاحقة و هي كالتالي :

  • 11 يوليوز 2018 : اجتماع لجنة الملفات العالقة
  • 25 يوليوز 2018 : اجتماع لجنة الملفات التدبيرية .
  • 27 يوليوز 2018 : اجتماع لجنة النظاو الاساسي .

حيث تمت مناقشة الجزء الاول من مشروع النظام الاساسي , في حين اقترحت الوزارة عرض كمشروع الجزء الثاني على النقابات من أجل نقاشه و تقديم مقترحات حوله , وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم ان هذا المشروع يجب أن يكون متكاملا يأخد بعين الاعتبار مختلف الملاحظات و يسعى للاجابة على تطلعات نساء و رجال التعليم وأن يعتمد التحفيز و التثمين وان يستند على تلازم الحقوق و الواجبات , و ان على الوزارة ان تقدم بدورها مشروعا واضحا يرقى الى هذه التطلعات , و حل الملفات العالقة كلها قبل الحديث عن المقترحات الاستشرافية التي تعدها الوزارة في اطار الحوار مع القطاعات الحكومية الاخرى .

بعد ذلك قدم مدير الشؤون القانونية و المنازعات بالوزارة العرض الاول , و الذي تمحور حول الاجراءات و التدابير المؤسساتية الخاصة بتنزيل الرؤية الاستراتيجية , حيث تم بسط أهم الاسس التي سيعتمد عليها النظام الاساسي وأهمها القانون الاطار 15-71 حتى يتلاءم مع الرؤية الاستراتيجية التي تحث على ضرورة النهوض بالوضعية المعنوية و المادية لموظفي وزارة التربية الوطنية .

ثم قدمت مديرية الموارد البشرية العرض الثاني حول الارتقاء بمهن التربية و التكوين و الذي يرتكز عليه مشروع النظام الاساسي الذي تقترحه الوزارة و الذي تقدمه الوزارة بين يدي النقابات للتداول حول مقتضياته و تقديم تصوراتها و مقترحاته قبل الحسم فيه و تقديمه كتصور مشترك للجنة المشتركة للمجلس الاعلى للتربية و التكوين و باقي القطاعات الحكومية للبث فيه و اخراجه لحيز الوجود .

و يعتبر تقديم العرضين بمثابة ارضية للجزء الثاني من مشروع النظام الاساسي المقترح من طرف الوزارة على النقابات من اجل مناقشته و ابداء مقترحاتها في شأنه .

و من موقعنا كنقابة نتشبث نرفض فصل التوظيف عن التكوين و اللجوء الى الفرض القسري لنظام التوظيف الهش – التعاقد – و ضرورة تجويد منظومة الاجور و نضام التعويضات , بالموازاة مع الاهتمام بالارتقاء بمهن التربية و التكوين و انصاف كل الفئات المتضررة و تحصين مكتسباتها قبل الشروع في تنزيل نظام جديد . كما اعلنت النقابات للوزارة ان الحسم النهائي في مشروع النظام الاساسي لن يتم الا بعد مصادقة الهيئة التقريرية .

شارك المواضيع مع اصدقائك لتعم الفائدة .

اذا اعجبك موقعنا يمكنك متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك  و الاعجاب بالصفحة ليصلك كل جديد .



قد تهمك هذه المواضيع :

اترك تعليقاً